ما هو شعور لاجئ فلسطيني شاب في لبنان اليوم؟

ما هو شعور لاجئ فلسطيني شاب في لبنان اليوم؟

من بين جميع البلدان التي استقر بها الفلسطينيون عندما فروا أو أُجبروا على الفرار من ما أصبح الآن دولة إسرائيل منذ ما يقرب من 70 عاماً، لا يزال لبنان هو الأكثر رفضاً لتوفير الحقوق الأساسية للمجتمع الفلسطيني المقيم على أرضه منذ عدة عقود والآلاف من أحفاده. ونتيجة لذلك، يعاني الفلسطينيون من التهميش والحرمان بصورة منهجية.

 

الأزمة الإنسانية الخفية في تركيا

الأزمة الإنسانية الخفية في تركيا

تقول منظمات حقوق الإنسان الكردية أن القتال في جنوب شرق تركيا قد أجبر 200,000 شخص على النزوح من ديارهم في الشهرين الماضيين فقط، لكن السلطات التركية تقدرعددهم بنحو 93,000 شخص. وفي كلتا الحالتين، يُعد هذا نزوحاً جماعياً بلا مخيمات أو مساعدات كافية أو وعي دولي يُذكر بما يحدث بالفعل.

المحاربون الجرحى في أوكرانيا

المحاربون الجرحى في أوكرانيا

لقي ما لا يقل عن 8,000 شخص مصرعهم خلال الصراع المستمر في أوكرانيا، وأصيب الكثيرون منهم بإصابات مروعة. ولم يكن النظام الطبي الأوكراني مهيئاً للتعامل مع الآثار النفسية للحرب في المنطقة الشرقية. ولذلك تدير منظمة محاربي أوكرانيا الجرحى، وهي منظمة تساعد قدامى المحاربين الجرحى والمتطوعين والمساعدين الطبيين في التعامل مع الآثار الناجمة عن الحرب، حلقات عمل في كييف حول كيفية القيام بذلك.

أزمات الهجرة المنسية هذا العام

أزمات الهجرة المنسية هذا العام

على الرغم من أن أنظار العالم كله قد تركزت في عام 2015، على أزمة الهجرة في البحر المتوسط وأوروبا، إلا أن النازحين في الواقع يقصدون مناطق عدة في العالم قد لا يتم بالضرورة تسليط الضوء الكافي عليها من قبل وسائل الإعلام. ووفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من المرجح أن يشهد هذا العام نزوحاً قسرياً في العالم يتجاوز 60 مليون شخص لأول مرة.

الطريق البلغاري: بين المطرقة والسندان

الطريق البلغاري: بين المطرقة والسندان

اختار جميع المهاجرين واللاجئين الوافدين إلى ديميتروفغراد الطريق البري عبر تركيا وبلغاريا، بدلاً من الطريق البحري الأكثر تكلفة إلى اليونان. ومن المرجح أن يُستخدم هذا الطريق بشكل متزايد لأنه يُحظر على المهاجرين من غير السوريين والأفغان والعراقيين دخول مقدونيا من اليونان. ولكن مع فرض المزيد من الضوابط من قبل شرطة الحدود التركية والبلغارية، توجد العديد من التقارير التي تتحدث عن وحشية الشرطة. إنه خيار تصاحبه المخاطر الخاصة به

اللاجئون يتحدون الحملة التركية الممولة من الاتحاد الأوروبي

اللاجئون يتحدون الحملة التركية الممولة من الاتحاد الأوروبي

لم تنجح الصفقة التي أبرمها الاتحاد الأوروبي بقيمة ثلاثة مليارات يورو مع تركيا بهدف سرعة وقف تدفق المهاجرين واللاجئين الذين يعبرون إلى أوروبا انطلاقاً من السواحل التركية، في ردع اللاجئين من شق طريقهم إلى مدينة إزمير الساحلية حيث لا تزال تجارة تهريب البشر منتعشة

المساعدات المقدمة للسوريين: هل تكفيهم؟

المساعدات المقدمة للسوريين: هل تكفيهم؟

 


يكافح العديد من الـ1.1 مليون لاجئ سوري المقيمين في لبنان من أجل العثور على عمل، ولا يحصلون سوى على القليل من المساعدات، ولذلك فإنهم بالكاد يتدبرون أمورهم. وتشير التقديرات إلى أن 90 بالمائة منهم مثقلون بالديون وأن جميعهم تقريباً مضطرون لتقديم تضحيات
 

الطريق الملتوي الطويل

الطريق الملتوي الطويل

نظراً لندرة الخيارات الأخرى، يحاول عدد صغير ولكنه متزايد من السوريين اتباع طريق جديد وغير مباشر إلى أوروبا؛ حيث يسافرون جواً لمسافة تربو على 3,000 ميل إلى موريتانيا في غرب أفريقيا، ثم يسافرون براً مع المهربين على طرق الملح القديمة من مالي عبر الصحراء الكبرى. توافينا كاتارينا هوييه بهذا التقرير من غاو في شمال مالي

بعد الإيبولا، عمال الدفن في سيراليون يخشون مستقبلاً قاتماً

بعد الإيبولا، عمال الدفن في سيراليون يخشون مستقبلاً قاتماً

بعد عام ونصف من المواجهة والكفاح ضد أسوأ حالة تفشي لوباء الإيبولا على مستوى العالم، ستعلن سيراليون نفسها أخيراً خالية من الفيروس إذا لم تظهر أي حالات جديدة بحلول 7 نوفمبر. وبينما يحتفل معظم الناس بذلك الخبر، فإن نهاية الإيبولا تعني تحديات جديدة لنحو 1,400 شخص من عمال الدفن الذين خاطروا بحياتهم للمساعدة في وقف هذا الوباء

التعامل مع جثث المهاجرين

التعامل مع جثث المهاجرين

منذ بداية هذا العام، لقي 2,860 مهاجراً حتفهم في عرض البحر الأبيض المتوسط بعد انطلاقهم في قوارب المهربين من السواحل الليبية نحو إيطاليا. ويقوم متطوعون من جمعية الهلال الأحمر الليبي بالتعامل مع الجثث المتحللة والمنتفخة بعد أن حملتها الأمواج إلى الشاطئ.

ترحيب ألمانيا باللاجئين يتضاءل

ترحيب ألمانيا باللاجئين يتضاءل

في أوائل شهر سبتمبر الماضي، تم بث صور في جميع أنحاء العالم لمواطنين ألمان يستقبلون اللاجئين في محطة قطار ميونيخ بالهتافات والدمى على شكل دببة، ولكن الترحيب الذي يلقاه طالبو اللجوء بعد تفرقهم في المدن والبلدات والمناطق الريفية في مختلف أرجاء البلاد يكون مختلفاً تماماً في كثير من الأحيان.

البقاء على قيد الحياة على جبل سنجار

البقاء على قيد الحياة على جبل سنجار

الفرار المأساوي لليزيديين مما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية إلى قمة جبل في شمال غرب العراق سلط الاهتمام الدولي على تلك الأقلية قبل عام. والآن ما يزال الآلاف منهم يعيشون على قمة جبل سنجار، منسيون إلى حد كبير ويعيشون بقليل من المساعدة من العالم الخارجي.

لا، شكراً! لماذا يتجنب اللاجئون فرنسا؟

لا، شكراً! لماذا يتجنب اللاجئون فرنسا؟

بينما تتوقع ألمانيا استقبال ما يقرب من مليون طالب لجوء بحلول نهاية عام 2015، تستعد فرنسا لاستقبال 65,000 فقط، وهو نفس العدد الذي استقبلته العام الماضي.

وقبل بضع سنوات، كانت فرنسا من بين أكبر الدول المستقبلة لطلبات اللجوء في أوروبا، ولكن عدم توفيرها لأماكن الإقامة والدعم لطالبي اللجوء، فضلاً عن أوقات الانتظار الطويلة للبت في طلبات اللجوء جعلها خياراً أقل جاذبية بالنسبة للعديد من اللاجئين.

 

منذ أن رحلت: الأُسر التي يرحل عنها المهاجرون

منذ أن رحلت: الأُسر التي يرحل عنها المهاجرون

كل مهاجر ينطلق في رحلة يترك وراءه أُسرة.

لكن تركيزنا الطبيعي ينصب على الرحلة والأزمة التي تدفع الناس إلى الفرار من ديارهم، وربما يغيب عن أذهاننا أن الهجرة أكثر بكثير من مجرد أشخاص فارين من نزاع أو طالبي لجوء. إنها تؤثر على أشخاص أكثر بكثير من أولئك الذين يُقدمون بالفعل على هذه الخطوة ويتنقلون عبر حدود عدائية. يحمل أولئك الذين تُركوا في الوطن، بعيداً عن أضواء وسائل الإعلام، أيضاً أعباءً - مالية وعاطفية - لدعم أحبائهم في رحلتهم.

 يركز هذا التحقيق الخاص على اثنتين من هذه الأُسر.

تحقيق مصور: أول المستجيبين للأزمة

تحقيق مصور: أول المستجيبين للأزمة

في الوقت الذي تحاول فيه السلطات الإسرائيلية إخماد أعمال العنف المستمرة منذ أسبوعين عبر تكثيف الإجراءات الأمنية في القدس الشرقية، نجد أن أول المستجيبين من الفلسطينيين والإسرائيليين مصممون على توفير الرعاية للجرحى، حتى لو كان ذلك سيعرضهم للخطر.

الطريق إلى الخلاص ... القضاء على بوكو حرام

الطريق إلى الخلاص ... القضاء على بوكو حرام

تحاول نيجيريا فعل المستحيل في محاولتها لإثناء مسلحي بوكو حرام عن التطرف؟ وفي هذا الإطار، يحاور أوبي أنياديكي، محرر شبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) السجناء والضحايا و"فريق مكافحة التطرف" الذي يسعى لدمجهم في المجتمع. ويستكشف الأسباب التي دفعتهم للانضمام إلى صفوف حركة التمرد التي تمزق البلاد.

النظام الطبقي الإنساني؟

النظام الطبقي الإنساني؟

السوريون هم اللاجئون المفضلون الجدد لدى الجميع، ولكن التصور المتزايد بأنهم يتلقون معاملة تفضيلية من جانب الحكومات والمتطوعين والمنظمات الإنسانية يقوض المبادئ الإنسانية ويسبب مشاكل خطيرة للمستجيبين في جزيرة ليسفوس وخارجها.