فيروس زيكا

الصورة: بعوضة الزاعجة المصرية الناقلة لفيروس زيكا (محمد مهدي كريم)

أين ينتشر فيروس زيكا؟

أبلغت الدول والأقاليم التالية عن انتشار فيروس زيكا، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

 

زيادة كبيرة في البحث عن زيكا في محرك غوغل:

(الاهتمام مع مرور الوقت. الرسم يغطي الفترة من أكتوبر 2015 إلى أكتوبر 2016)

 

خاصة في الدول التالية، وفقاً لمحرك البحث الخاص بتوجهات المستخدمين "غوغل ترندز":

(البحث يغطي الفترة من أكتوبر 2015 إلى أكتوبر 2016)

الفساد والمخاطر 2016

تقرير: بن باركر

نشرت منظمة الشفافية الدولية قائمتها السنوية عن الفساد، مشيرة إلى الآثار السلبية لفساد القطاع العام على الفقراء والضعفاء. تجمع القائمة بين مجموعة من العوامل لإنتاج رسم بياني يتدرج من الأفضل إلى الأسوأ. تأتي الدنمارك على رأس القائمة، في حين تتقاسم الصومال وكوريا الشمالية المرتبة الأدنى.

في المقابل، يقوم مؤشر إنفورم (INFORM index) بترتيب الدول وفقاً للمخاطر الإنسانية التي تواجهها. والنتيجة التي تتراوح بين صفر وعشرة مشتقة من مجموعة من العناصر، من بينها تعرض البلد لمختلف المخاطر الطبيعية أو التي من صنع الإنسان، وقدرته على التعامل معها. وفقاً لهذا الترتيب، فإن سنغافورة هي الأقل خطورة، والصومال هي الأكثر خطورة.

إذا كان بلدكم عرضة للزلازل، لا يمكن توجيه اللوم للفساد. يتضمن مؤشر إنفورم "القدرة المؤسسية" كعامل واحد فقط من عدة عوامل تدخل في تركيبته. الحكومة الغارقة في الفساد لا تستجيب بشكل جيد لأي أزمة طبيعية أو من صنع الإنسان.

فكيف تكون الصورة عند الجمع بين الأمرين؟

هل الدول الفاسدة أكثر عرضة للخطر؟

هل البلدان الضعيفة أكثر فساداً؟

احكم بنفسك بناءً على الرسم البياني الموجود أدناه.

في المستوى الأدنى بكلا المقياسين، نرى مجموعة من الدول التي تعاني من اضطرابات، أفغانستان والصومال على وجه الخصوص، وكلتاهما تواجهان آثار سنوات من الصراع والفقر المدقع.

في الجزء السفلي الأيسر، توجد بعض بلدان شمال أوروبا وسنغافورة - وهي لا تعاني من فساد ولا تحفها المخاطر من الناحية الإنسانية.

ويبدو أن عدداً قليلاً من البلدان تخالف هذا الاتجاه: سجلت كازاخستان نتيجة منخفضة في الفساد ولكنها لم تكن سيئة جداً من حيث المخاطر الإنسانية، في حين كان الوضع معكوساً بالنسبة لدولتي مالي وإثيوبيا.

 

تمويل المساعدات الإنسانية في عام 2015

تمويل المساعدات الإنسانية في عام 2015

في عام 2015، قامت الأمم المتحدة بتتبع تمويل المساعدات الطارئة الذي بلغ 18.3 مليار دولار - وهو ما يمثل انخفاضاً بأكثر من 18 بالمائة مقارنة بما مجموعه 22.4 مليار دولار تم تتبعها في عام 2014. وهذه هي الإحصائيات الآنية الأكثر شمولاً المتاحة، كما نوضح في تقريرنا عن الاقتصاد الإنساني

هل تستخدم تركيا حربها على الدولة الإسلامية كذريعة لملاحقة عدوها الكردي اللدود؟

هل تستخدم تركيا حربها على الدولة الإسلامية كذريعة لملاحقة عدوها الكردي اللدود؟

في أواخر الشهر الماضي، شنت تركيا غارات جوية على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية ورحبت الولايات المتحدة بذلك باعتبارها لحظة مهمة في تطوير استراتيجية مشتركة لمواجهة المتشددين الإسلاميين.

 ولكن بعد ذلك بيوم واحد، جددت أنقرة أيضاً حملتها العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني (PKK)، لاسيما عن طريق قصف قواعد المتمردين عبر الحدود في جبال شمال العراق. وكانت تركيا قد خاضت حرباً أهلية دموية لمدة 30 عاماً ضد الانفصاليين من حزب العمال الكردستاني حتى توصل الطرفان إلى وقف إطلاق نار تاريخي في عام 2013.

القصف الأمريكي لتنظيم الدولة الإسلامية يقتل مئات المدنيين

القصف الأمريكي لتنظيم الدولة الإسلامية يقتل مئات المدنيين

أدت حملة القصف التي تقودها الولايات المتحدة ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية إلى مقتل المئات من المدنيين في العراق وسوريا، على الرغم من الاعتراف الرسمي بمقتل اثنين فقط، كما يزعم تقرير جديد